Mar 28, 2007

دورة المال في الطبيعة

دورة المال في الطبيعة


مقتطفات من تاريخ المال

في بلاد وادي الرافدين Mesopotamia ظهرت اولى العملات النقدية الفضية والنحاسية وكانت قيمتها تستند الى كمية مخزون القمح، أما في اليونان القديمة فكانت الدراخمة Drachma والتي تعادل قيمتها وزن كمية محددة من الحبوب، وفي اليابان القديمة كانت الكوكو KoKu هي المحرك الاساس للاقتصاد الياباني القديم وكانت قيمتها تستند الى مخزون الرز في السنة الواحدة.


الدراخمة Drachma

الكوكو Koku

مرت العصور والازمان وظهرت اولى الاوراق النقدية في الصين القديمة في حدود سنة 600 ميلادية ، وكانت تدعى جايأوزي Jiaozi. أما في أوربا فظهرت أولى العملات النقدية الورقية في مدينة Leiden الهولندية خلال الاحتلال الاسباني في عام 1574 وكانت هذه العملات تصنع من الجلد في بادئ الامر، ثم ساءت ظروف المعيشة وأصابت المجاعة سكان مدينة Leiden فأصبحوا يضعون العمل النقدية المصنوعة من الجلد في قدور الطبخ ويغلونها حتى تطرى ثم يأكلوها، وقاموا بنهب الكتب الدينية الموجودة في الكنائس وصنعوا من ورقها عملاً نقدية ورقية لتكون بديلاً عن العمل الجلدية القديمة.


جايأوزي Jiaozi

عملة جلدية من هولندا

أصبحت قيمة العملات النقدية تستند الى قيمة المعادن النفيسة من ذهب وفضة وغيرها. و صدرت أولى العملات النقدية الورقية الاوربية المطبوعة في السويد وكان ذلك في عام 1660 في الفترة التي كان فيها الجزء الفرنسي من كندا يستعمل ورق اللعب كعملة ورقية للتبادل التجاري. وبحلول القرن الثامن عشر أصبحت العملات النقدية تصنع من ورق ثقيل يمزج معه أحياناً القطن ومواد اخرى لزيادة ديمومته.

في عام 1785 بدأ العمل بإستعمال الدولار الأمريكي ليكون العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية. خلال تلك الفترة ظهرت بعض العملات الورقية للتداول ولكن بقيم صغيرة.


عملة ورقية أمريكية بقيمة ثلث دولار صدرت عام 1776 ، أي قبل إقرار الدولار كعملة رسمية

حتى عام 1914 وكانت أعلى عملة معدنية هي 20 دولاراً وكانت من الذهب. بعد ذلك بدأت العملات الورقية بالظهور والانتشار، ولكنها كانت كبيرة الحجم مقارنة بالعملة الأمريكية المتداولة في أيامنا هذه والتي ظهرت إلى التداول في عام 1928 .


عملة ذهبية من فئة 20 دولاراً




مذكرات 100 دولار

ولدت في مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، لم أكن أعلم أي شيء عن العالم من حولي، إلا كوني ورقة نقدية جديدة أمامها مستقبل واعد من التداول....

بدأت رحلتي من مخازن شركة البنك الامريكي للعملة في عربة مصفحة مع أخواتي العملات النقدية الاخرى ، تم نقلنا في موكب عظيم من سيارات الشرطة والدراجات النارية كما لو كنا أحد الحكام الديكتاتورين الذين يخافون محاولات الاغتيال التي تترصدهم في كل زاوية ومنعطف.

وصلت إلى وجهتي وتم تخزيني في إحدى الخزنات النظيفة الواسعة في أحد البنوك الشهيرة، ومرت الايام والسنين وأنا وأخواتي نسلي أنفسنا بعد ومقارنة أرقامنا التسلسلية... حتى جاء اليوم الذي أخرجنا فيه من خزنتنا المريحة وتم وضعنا في الموكب المهيب الذي جئنا به وتم نقلنا الى أحد المطارات ونحن في صناديق فضية براقة. ثم وضعنا في داخل إحدى الطائرات العملاقة والخاصة بنقل المال لغرض شحننا إلى مكان أخر.

وفيما كنت في داخل الصندوق الفضي البراق، سمعت الحراس الذين يرافقونني على متن الطائرة يتحدثون عن صفقة نفطية عملاقة، وأنني إستعملت وأخواتي كجزء من هذه الصفقة. وكانت تلك بداية مغامراتي في العالم الكبير، نزلت طائرتنا في أحد المطارات العربية، وتكرر مشهد الموكب المهيب ومررنا في شوارع كثيرة حتى وصلنا الى أحد القصور الفارهة والتي يملكها أحد شيوخ العرب والذي هو مالكنا الجديد. كان هذا الشيخ يسمى "فرهاد".


مرت الأيام والشهور ونحن في ذلك القصر العجيب، حتى جاء ذلك اليوم الذي أخرج فيه الشيخ "فرهاد" بعض الرزم وكنت أنا ضمن احداها. لم أكن أعلم ما الذي كنت سأستعمل لآجله هذه المرة. كان هناك ضيف غريب في انتظار الشيخ "فرهاد" في إحدى غرف الاستقبال في القصر الواسع الكبير، استنتجت أن هذا الضيف سيكون مالكنا الجديد...

دخل الشيخ "فرهاد" إلى غرفة الاستقبال التي ينتظره ضيفه فيها وألقى عليه التحية ثم قال: "كيف الحال يا شيخنا "فشلوق" وكيف هي أحوال الجامع والمجاهدين؟؟؟"

شيخ الجامع "فشلوق": "الكل يسلمون عليك ويدعون لك بطول العمر وزيادة الخير.."

الشيخ "فرهاد": "ما أخبار الجهاد يا شيخ؟"

الشيخ "فشلوق": "على خير حال، والفضل لك وللأموال التي تشتري فيها مكانك في الجنة بين إخوانك المجاهدين في سبيل الله"....

الشيخ "فرهاد": "إني أبتغي مرضاة الله، ولهذا أحضرت لك هذه المليون دولار كي تصرف على المجاهدين والجهاد".

الشيخ "فشلوق" وهو يستعد للمغادرة: " الله يطول عمرك، الله يجازيك خيراً، الله يسكنك الجنة، الله يغنيك من نعيمه، الله يحفظك ، الله ....................... الل............ ه"....



أخذني الشيخ الملتحي الغريب مع أخواتي المرزومات ووضعنا تحت مقعد سيارته، ثم انطلق بالسيارة مبتعداً عن المدينة ومتجهاً إلى الصحراء، وبقي يقود السيارة لساعات وساعات حتى وصلنا إلى خرابة على الحدود مع العراق، أخرجنا "فشلوق" من تحت المقعد ونزل من السيارة. لمحت في ظل الخرابة شخصٌ ملثمٌ يختبئ وهو يحمل سلاحاً يوجهه نحو الشيخ "فشلوق"، فكرت للحظة أن هذا قاطع طريق أو لص سيارات ولكنه صرخ بالشيخ "فشلوق" سائلاً إياه عن كلمة السر...

أجابه الشيخ "فشلوق" : " و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل........"

فأنزل الملثم سلاحه وأقترب من الشيخ "فشلوق" وصافحه، وسأله: " كيف هي الغلة هذا اليوم؟"

قال "فشلوق": "خمسمائة ألف دولار، ستأخذها وتعبر الحدود إلى أرض الجهاد".

لم أعلم كيف قل عددنا إلى النصف فحين وضعنا الشيخ "فشلوق" تحت مقعد السيارة، كنا مليون دولار جديدة متسلسلة، أرعبتني هذه الفكرة، فأهم شيء بالنسبة لورقة المال أن يبقى التسلسل موجوداً بينها وبين أخواتها أوراق المال الأخرى. لم يقطع سلسلة أفكاري هذه إلا أيدي الشخص الملثم القذرة وهي تمسك برزم المال وتضعنا في حقيبة جلدية بنية اللون كريهة الرائحة.

كان الظلام دامساً في داخل الحقيبة البنية والتي بقيت في داخلها مع أخواتي ليومين أو ثلاثة أيام، وعندما فتحت الحقيبة ثانية، رأيت يداً جديدة تمتد إلى داخل الحقيبة وتأخذ عدة رزم إلى خارج الحقيبة، لم أكن أعلم ما هو شكل المكان خارج الحقيبة، ولكن بعد بضعة أشهر التقيت بورقة مالية ثانية كانت ضمن إحدى الرزم التي خرجت في ذلك اليوم، وقد كانت فرحتي برؤية واحدة من أخواتي والتي استطعت تمييزها من رقمها التسلسلي. فأخبرتني بأن المكان في الخارج كان باحة خلفية لأحد كراجات تصليح السيارات في أطراف بغداد، وكانت الرزم التي خرجت في ذلك اليوم هي ثمن تفخيخ إحدى السيارات.

كنت ما أزال في الحقيبة البنية حتى جاء اليوم الذي أخرجنا فيه، وبدأت بعض الأيادي تقسمنا إلى مجموعات صغيرة، ثم بدأ بعض الأشخاص يتوافدون منفردين أو مجموعات ويدخلون الغرفة، وكان الشخص المسئول عن توزيع الأموال يسألهم في كل مرة: "كم رأساً هذا اليوم؟؟"، فيجيبوه بالأرقام، وبالاستناد إلى إجابتهم يعطيهم بعضاً منا. وكنت أنا من حصة شخص يدعى "طبار"، وكان قد قتل خمسة أشخاص في ذلك اليوم.

في اليوم التالي أخذني "طبار" في جيبه كي يشتري جهاز تلفزيون مستعمل من أحد الأشخاص، وكان هذا الشخص مدرساً متقاعداً يعيش في نفس المنطقة التي يعيش فيها "طبار"، وقد ضاقت به الدنيا فقرر بيع أغراض منزله كي يحصل على قوت يومه ويرسل بعض المال إلى ابنه الذي لجأ إلى إحدى الدول العربية المحيطة بالعراق هرباً من الجحيم الذي يزداد سعيره في كل يوم يمضي.

كان المدرس المتقاعد يريد 120 دولاراً ثمناً للتلفزيون، ولكن "طبار" رفض إعطائه أكثر من 100 دولار مقابل التلفزيون. وكنت أنا من نصيب المدرس المتقاعد، والذي قام بوضعي في مظروف ورقي ووضعني تحت مخدته، في تلك اللحظة انتابني شعور غريب، فقد كانت هذه هي المرة الأولى التي لا أكون فيها مع أخواتي الأوراق المالية الأخرى، وكانت تلك هي المرة الأولى التي يعاملني بها أحدهم بهذه الخصوصية، أحسست بقيمتي الحقيقية في ذلك اليوم وعرفت أهميتي في عين هذا المدرس المتقاعد البسيط.

لم يطل بي المقام كثيراً مع المدرس المتقاعد، فبعد يومين فقط، كنت في طريقي إلى أبن المدرس المتقاعد والذي يعيش في إحدى الدول العربية. كانت فرحة الابن كبيرة حين استلمني، وقام باستعمالي لشراء بعض المواد الغذائية من أحد المتاجر الكبيرة في ذلك البلد العربي. انتهى العمل في ذلك المتجر الكبير لذلك اليوم، وبدأ المسئول يجمع الأموال من صناديق البيع ويعدها ويضعها في حقيبته السوداء الكبيرة.

خرج المسئول عن جمع المال، وركب سيارته وسار متجهاً إلى مالك المتجر الكبير، وحين فتحت الحقيبة السوداء، كنا في منزل مالك المتجر، ولدهشتي فقد كنت أعرف ذلك المكان، لقد كان قصر الشيخ "فرهاد"....

وضعني "فرهاد" في خزنته المخفية في الجدار، وبقيت لشهر أو أكثر، وفي أحد الأيام وجدت نفسي في حقيبة سفر الشيخ "فرهاد"، وبجانبي بطاقة سفر لأمستردام. طارت بنا الطائرة أنا و "فرهاد" حتى وصلنا إلى ذلك البلد.

وصلنا الى الفندق الذي ينزل فيه الشيخ "فرهاد"، وبدأ "فرهاد" بتغيير ملابسه على عجل ووضع الكثير من العطر، ثم وضعني في جيبه وخرج.

كانت وجهتنا هذه المرة أحد المواخير التي تشتهر بها منطقة الضوء الأحمر Red light district في أمستردام التي توفر خدماتها طوال اليوم، فاختار "فرهاد" إحدى بائعات الهوى الشقراوات، واستمتع أيما استمتاع بمضاجعتها، رغم معرفته أنها تضايقت من وزنه الثقيل وكرشه الكبير. وهكذا وجدت نفسي في أخر اليوم في حقيبة بائعة الهوى، والتي وضعتني مع أوراق مالية أخرى داخل صندوق مستحضرات التجميل الخاص بها.

بعد بضعة أسابيع، كانت بائعة الهوى تستعد لدفع ضرائبها المستحقة لذلك العام، فتم إيداعي في أحد المصارف. حتى جاء اليوم الذي تم شحني فيه مرة أخرى في مقابل صفقة أجهزة مختبرية عالية التقنية اشترتها إحدى الشركات الهولندية من الولايات المتحدة. وهكذا وجدت نفسي أعود لمسقط رأسي وأنا أكثر قذارة مقارنة باليوم الذي غادرت فيه المطبعة التي صنعتني، ولكنني أكثر خبرة وما زلت أحتفظ بقيمتي المادية.

مع تحياتي

MHJ

16 comments:

  1. Anonymous3:45 PM

    اللعنة عليك يا الله؟ يلي خليت(جعلت) همج بلاد الرمال يضعيون أوقاتهم وفلوسهم عليك ياخرافه. ملايين الساعات و الدولارات تصرف كل سنة في بلاد الرمال لتعليم وترسيخ والدعوة للخرافه. والله لو صرف كل ذلك الوقت وكل تلك الفلوس على علوم الطب والهندسة لصرنا (لأصبحنا)عالم متحضر ومتقدم لكن ذلك لن يحدث إلا بعد 3000 سنة حيث سوف تظهر النهظة العربية (على وزن النهظة الأوروبية) حين يصطدم الناس بالدين ويعرفون عمليا بانه لايصلح لأي زمان ولا لأي مكان لانه مؤلف من واحد جاهل اسمه الرسول محمد (أصلع = صلعم) لعنة الله علية وعلى أصحابة ومن أتبعهم بخرافه إلى يوم الخرافة

    كله بسبب الرسول محمد (أصلع = صلعم) الأرهابي الجاهل الأهبل الي (الذي)ما يعرف إلا القتل وتقطيع الأعضاء و الخمر واللبن و الجنس مع الغلمان والحريم (النساء) ذوات العيون السود الوساع. والله لو أنه شاف(رأى) الأوروبيات وعيونهم الزرق والشعر الأشقر كان غير مواصفات حور العين الي(التي) وصفهم في قرآنه الخرافه تقول أنه يصف بدو يـات في بلاد الرمال. جنـته كلها خمر وسكر وجنس وخلاعة وعربده مع حور العين والورعان (الغلمان)، و يـن الأخلاق يا محمد الأصلع = صلعم!! جنـته فقط للرجال نسى الغبي يلفق (يؤلف)جنه للنساء

    أستيقظوا يا همج!!! الله والقرآن ومحمد والإسلام وجميع الأديان كلها خرافه وهي سبب كل مشاكلنا في بلاد الرمال خصوصا والدول العربية والإسلامية عموما وباقي الدول المتخلفة. كل منا يقتل أو يعتدي على الآخر بأسم الرب الخرافة

    الحل الوحيد لكل مشاكلنا هو تدريس العلوم الحقيقية وهي الطب والهندسة وليس تدريس الخرافة المسماه في بلاد الرمال بالعلوم الشرعية أو الدينية والتي تزيدنا جهلا على جهل، وتسمية الكهنة المخرفين في تلك البلاد المتحديثين بتلك الخرافة بعلماء. يأمة ضحكة عليها الأمم من الجهل

    لمزيد من الأطلاع أقرأ الكتاب التالي قبل أن تقتل أو تعتدي على الآخر بأسم الرب الخرافه

    Title = The God Delusion
    Author = Richard Dawkins
    Publisher = Houghton Mifflin

    The God Delusion

    وإذا كنت فقير معدم ما عندك 15 دولار(ضيعت فلوسك على الصلاة والزكاة والصدقة والصوم والحج وباقي الخرافات) أستمع مجانا للفيلم التالي

    Title = Root of All Evil
    Directed by = Russell Barnes
    Release Date = 9 January 2006

    Root of All Evil

    وإذا كنت ما تعرف إنجليزي روح أدرس لغة بدل ما أنت قاعد تضيع وقتك وفلوسك على الخرافة وارجع أطلع على الكتاب والفلم أعلاه لعل الخرافة يفتح على قلبك

    ---------------------------------------------
    هوامش :


    تصوير لمحمد(الأصلع=صلعم) وهو يتسكع (يتمشى) على حماره البراق الخرافة بين الجنة الخرافة والنارالخرافة

    رسوم ساخره لمحمد (الأصلع=صلعم) من حول العالم

    السور القرآنية المكية التالية منقولة بتصرف من موقع
    اللعنة على الله
    سورة الفكر
    بسم العلم منقذ الإنسان مبدد الأوهام
    قال تعالى:{الفكر(1) إن الفكر لأبقى(2) إن أردتم به للإنساية الحسنى(3) فجادل الذين ضلوا بمنطق العقل(4) خلد الإنسان إذا فكر(5) إن وضع له هدفا وقدر(6) وسار على درب الكفاح وحرر(7) عقول طغى الخوف عليها وتجبر}

    سورة الثقب الأسود
    بسم العلم منقذ الإنسان مبدد الأوهام
    قال تعالى:{فلا أقسم بالثقب الأسود (1) وما أدراك ما الثقب الأسود(2) مرداة كتل في فلك مصمد (3) تكمش حتى ثاء بلا مرصد (4) يجذب الضوء قهرا فلا مهرب(5) كل شيء به قد تبدد (6) فلا رب يقوى على جذبه وإن تمرد (7) ولا له به قبل وإن تجلد}

    سورة المتخذات خلا
    بسم العلم منقذ الإنسان مبدد الأوهام
    قال تعالى:{والمتخذات خلا(1) فالكاشفات شعرا(2) فالعارضات صدرا(3) فالمتبرجات صبحا(4) فالمتكلمات غنجا(5) فالواضعات عطرا(6) ففتن به جمعا(7) إنهن لفي نعيم (8) القلوب لهن تهيم(9) لن تراهن الجحيم}

    سورة اليعنون
    بسم العلم منقذ الإنسان مبدد الأوهام
    قال تعالى:{اللاهون(1) ما اللاهون(2) وما أدراك ما اللاهون(3) عن كل علم متقاعسون (4) في اليوم خمسا يصلون(5) وبإسم نكرة يسبحون (6) أخيرا بإفك يبتغون (7) كلا سينتهون ثم كلا سينتهون(9) وما نحن بغافلين (10) والذين نسائهم يضربون (11) جهلة لا يفقهون(12) يظنون المرأة رجسا يحدوها الجنون (13) كلا إن النساء خير المنون(14) عطف بهن ورحمة أفلا يتبدلون(15) والذين إذا جائهم نذير أعرضوا عنه غاضبون (16) قالوا الحق بين أيدينا وما نحن له تاركون (17) وما فكروا وما تدبروا أنى يعقلون (18) والذين للغير هم يقذفون (19) يحرضون الطفل ويتبعون اليعنون (20) ويرفضون العلم نهجا ويدعون (21) إعجازا في كتاب صاحبه مجنون (22) أفأنتم العلم تصنعون (23) أم الجهل وددتم لو تنشرون (24) فلا أقسم بالكون إن انكمش أو تمدد(25) ولا أقسم بالجهل إن طغى أو تبدد(26) سنحق الحق حقا(27) أن نجب الدين جبا (28) فجادل الذين ضلوا وبين لهم ولا تيأس واجتهد}

    سورة العبرة
    بسم العلم منقذ الإنسان مبدد الأوهام
    قال تعالى:{كلا بل لا تكرمون العقول (1) وتحاضون على قراءة المنقول (2)ولا تفرقون بين المعجز والمنحول (3) وجوه في الجهل بائسة (4) تظن بأن لها حجة وهي عاجزة (5) فلا أقسم بالمنظار والمجهر(6) والمكوك إذا أبحر (7) في الفلك وإذ أدبر (8) قل يا أيها المتطورون (9) ألم تكونوا قردة قبل وتطورتم في سنين (10) مالكم كيف تتغاضون (11) أفبالعلم أنت تكذبون (12) وتجعلون للصدفة أندادا وتصرون (13) ألم تروا كيف كانت عاقبة الواهمين (14) توهمت قبلكم أمم أفلا تقرؤون (15) فكيف كانت عاقبة الموهومين (16) في الجهل غرقوا مسرمدين (17) حتى أصبحوا ينادوا بالمجانين (18) ولم ينجهم من خرج منهم من الهراطقة المشاءين (19) أبعد كل ما رأيتم تتغاضون (20) وتجعلون من اللاشئ شيئا زاعمين (21) ولقد ثاروا في باريس على القسيسين (22) إذ قالوا لا للكنيسة ولا للرهبانيين (23) بل للعلم نسعى ونعم أجر الساعين (24) فأصبحوا في نعيم بعد ذلك ونعم أجر المفكرين (25) أفلا تتعظون (26) هل أتاك حديث الصين (27) واليابان من قبلهم والألمان والروسيين (28) كل صدق العلم فكيف كان عقبة المصدقين(29)قال ما سلككم في جهل (30) قالوا لم نكن من المفكرين (31) وكنا نكذب بفرويد ودارويين (32) وأنه لما قام حيران يدعونا للإلحاد كنا عنه معرضين (33) فلا أقسم بالمجهر (34) والقلم والمسطر (35) والمكوك إذا أبحر (36) في الفلك وإذ أدبر (37)إنه لعلم لو تعلمون عظيم (38) وقالوا عقولنا غلف بل ران على عقولهم ما ورثوا من الأولين (39) فانزغوا الأغلال إن كنتم صادقين (40) واطلقوا العقل من يد السجانين (41)اللذين يحسبون أنهم لعقولنا وكلاء مشروعين (42)ألا يعلم هؤلاء أنهم للمال عابدين (43)وللناس هم كهنوت مضللين}

    سورة التدبر
    بسم العلم منقذ الإنسان مبدد الأوهام
    قال تعالى:{حن(1)غلبت القاعدة في جلّ الأرض وهم من بعد غلبهم سيأسنون (2) في عشر سنين (2)للعلم الأمر من قبل ومن بعد في ذلك فليتنافس المتنافسون (3) يأ أنصار القاعدة المجرمين (4) أتقتلون الأطفال المساكين (5) وترملون الثكالى والمعوقين (6) مالكم كيف تصنعون (7) أم لكم كتاب يأمركم فتذبحون (7) خاب من فجّر (8) وغدر واستكبر (9) وقتل وتبر (10) وحقد ودمر (11) قتل كيف قدّر (12) قد أفلح الملحدون اللذين في أذهانهم جواب معلوم (13) للسائل والموهوم (14) الذين يكذبون بيوم الدين (15) وأساطير الأولين (16) وبدعة الهندوسيين (17)الذين هم للعقل مطلقون (18) هل أتاك حديث فرويد وداروين (19) إذا قالوا تطورنا فنعم قول القائلين (20) يا قوم كنا قردة منذ سنين (21) وكل شئ يتطور إلا عقول المسّلمين (22) فأعرض عنهم وقل صبراً إلى حين (23) واصدع بما تدرك من أقوال الملهمين (24) حتى يأتيهم المستعمرين (25) فلن تنفعهم جهالة الجاهلين (26) ولا انتحار المنتحرين (27) وقالوا لو كنا نعقل أو ندرك ما كنا مهانين (28) وما استحل عدونا بلاد العرب وبلاد الأعجمين (29)واذكر في الكتاب أرسطو وأفلاطون وسقراط وغيرهم من العلماء المبصرين (30) وما كانوا هراطقة مشاءين (31)بل كانوا للحقيقة مبصرين (32) قبل آلاف السنين (33) وأذكر علماءنا أينشتاين ونيوتن ولينين (34)أنهم من علماءنا الإعجازيين (35) لقد أعجزوا بفكرهم الملايين (36) فلا أقسم بالمجهر والقلم والمسطر والمكوك إذا أبحر في الفلك وإذ أدبر (37) والعلم إذا صعصع وعمّ الأرض وأقنع (38)والجهل إذا أطقع وولى هارباً وتقطّع (39) يا أيها الإنسان ما غرك بأقوال الأولين (40) ألم يروا كيف أتى قانون الجاذبية (41) ألم يسمعوا بالنظرية النسبية (42) ألم يدركوا بعد تطور الخلية (43) ألم يعلموا أن الزمن ذرة (44) قلناها لهم مرة تلو مرة (45) ألا يأمنوا بالصدفة (46) ويثبتون الروح رغم وجود الحياة في النطفة}

    مواقع إلحادية:
    --------------------
    أرض الرمال
    المدينة الفاضلة
    العرب في الفضاء
    نوافكو
    فوستر
    اللعنة على الله
    أبو لهب
    موقع اعمال الدكتور سيد القمني
    فيلم كرتوني ساخر عن الله الخرافه و النبي الخرافه
    حقيقة الإسلام
    مصدر الإرهاب
    أغنية ساخرة عن وضع المرأة في مملكة الرمال الكبرى
    أغنية رائعة: ماذا لو كان الرب يحشش
    تعليمات إسلامية من القرآن الخرافه تحث على القتل والحقد والكراهية والإعتداء على الآخر
    تصوير لمحمد(الأصلع=صلعم) وهو يتسكع (يتمشى) على حماره البراق الخرافة بين الجنة الخرافة والنارالخرافة
    رسوم ساخره لمحمد (الأصلع=صلعم) من حول العالم
    كتاب "الرب الخرافه"
    فيلم بعنوان "مصدر كل المصائب"
    متى نشأ الكون
    كيف نشأ الكون
    تاريخ الحياة على كوكب الأرض
    رفض محاولة المتدينين تدريس فكرة التصميم الذكي الخرافه بدل نظرية التطور لداروين في المدارس الأمريكية
    خلفية علمية تمكنك لفهم الكتب العلمية بسهوله
    كيف نشأة الحياة على كوكب الأرض
    متى وكيف نشاْ الكون وكوكب الأرض والحياة على كوكب الأرض
    كتاب يشرح كيف نشأة الحياة
    نظرية التطور للرسول الحقيقي داروين صلى وركع وقبل رجليه محمد و الله الخرافه والملائكة الخرافه وسلموا عليه تسليما كثيرا إلى يوم الدين الخرافه
    كيف يتحول الطفل المسلم الى انسان مختل عقليا

    ------------------
    للمراسلة:

    fuck_Mohammed@Allah.com

    ReplyDelete
  2. عجيب يا
    MHJ
    والقصة ممتعة جدا وعندك موهبة تحسد عليها

    ReplyDelete
  3. مقالة مثيرة عزيزي MHJ

    مسكينة تلك الورقة البريئة التي يحلم بامتلاكها الكثير من البشر قبيحي المنظر وشريري النفس (الكهنة) لقتل الناس الأبرياء وبناء مساجد الخرافة ونشر التخلف :(

    ReplyDelete
  4. الحقيقة أنك تمتلك موهبة فذه يا عزيزي ولكن الدولار هذا كان من الممكن أن يقع أيضا في يد عالم مسلم في الأندلس مثلا فيقوم بشراء الأدوات وتجهيز معمله ويقوم بإختراع جديد قد أفاد به المسلمين العالم من قبل ولكن أنه عصرنا الكئيب للأسف الذي تخلي فيه المسلمون عن دينهم وأخذوا مظاهره فقط ونسوا الباقي وأتمني أن أراك ضيف في صفحتي وشكرا

    ReplyDelete
  5. شباب روش طحن،

    أتفهم تماماً دفاعكم عن ما تؤمنون به كما نفعل نحن بالضبط، ولكن المشكلة هي في الأنظمة الحاكمة، فلو أردنا عالماً حراً فكرياً و عملياً ، لابد من فصل الدين عن السياسة وأقصد هنا بالدين ، الدين المعتدل والذي يحترم اعتقادات الغير ويتقبل النقد، فمثلاً فرضيتكم أن الورقة المالية ستصل إلى عالم مسلم (العالم هنا: هو المهتم بالعلم والتطور التكنولوجي واللحاق بركب الحضارة الانسانية بغض النظر عما يؤمن به كإنسان) هي مستحيلة في ظل الظروف الحالية، بينما لو كان الحكم علمانياً، فإن المال سيصل الى المؤسسات العلمية بصورة متواصلة وسيكون ذلك من الأولويات كي نلحق ركاب العالم المتقدم ، فنحن من الشعوب الغنية سواءً بحضارتنا أو بمواردنا الاقتصادية ، فلماذا نحن في أخر الركب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟... فإن بقينا هكذا فإن المال سيصل في النهاية الى "فرهود" وأمثاله، (ما أعجبني في تعليقكم هنا هو إنكم فهمتم الجزء المهم من المقصود بالضبط). أشكر مروركم، وعلى فكرة أنا أيضاً أقرأ ما تنشرون بين الفينة والفينة.

    تحياتي
    MHJ

    ReplyDelete
  6. بـــن كريشـــــــــــــــــــان6:39 AM

    بـــن كريشــــــان said...
    هذا رد للمجهول الاول أو للمجاهيل (المعروفين لنا)
    ملاحظه:
    ارجو اخذ ما يأتي ضمن اطار حرية التعبير التي سمحتم بها لانفسكم في تعليقاتكم
    ـــــــــــ
    عايز اقول لك جوز كلام بس ان كنت ريال لا تزعل
    اولا ساناديك يا كافر ....بس لا تزعل
    ثانيا:اقول الحين خارجين من الجوامع وما في مكان اتحط ريلك من زحمة المسلمين المصلين..... وما تزعل
    ثالثا:
    انصحك تشوف الدكتور بن كريشان ترى عنده دواك الشافي تر ى عنده مزرعه كثير زينه وشرحه وليانه حمران وخنازير وسعادين واكيد راح تلاقي جدودك هناك......... ولا تزعل
    عسى يبردون روحك بشوية نهيق وزعيق من اللي بتعرفه بطبعك....
    .. وما تزعل
    الرابعه:
    بعد نجاحك بالطفره الحيوانيه هناك حيرتب لك اخونا بن رتبه هناك ما باستبعد تكون كبير للحمير عنده
    ومش غلط.. ماهيه راح تساعدك في قبولك عند اخوانك المــو ســـــــاد الصهيوني اللي حيرحبون بيك مع قطعان خوانين الدين والاوطان من أمثالك....هذه نصيحه ... بس ما تزعــل!!!!
    الخامسه:
    كس اخت عرضك.... وما تزعــــــل
    السادسه:
    انا متأكد انك ما راح تزعل لانك ديوث ما عندك شرف
    وكيف حايزعل اللوطي الخاين الديوث ابن الحرام!!!!
    السابعه:
    خلك ريال وديوث شجاع ولا تمسح التعليق لاني راجعلك ....وكس اخت حرمك لانه ليس بعد الكفر ذنب
    سيدك وتاج راسك
    بن كريشان

    March 30, 2007 5:47 AM

    ReplyDelete
  7. بن كريشــــــــــــــــــــان7:25 AM

    أما هذا التعليق فهو للمدعوا MHJ:
    اريد ان أسالك يا عالم زمانك
    ترى ما هي العمله التي صنعت منها قنابل ناكازاكي وهيوشيــــــــما النوويه؟؟
    وما هو الدين الذي كان وراء تجربة اول قنبله نوويه على البشر ؟ يا...محترم!!!!!

    ترى ماهي العملات التي صنعت منها اسلحة الدمار الشامل التي قضت على عشرات ملايين البشر في الحربين العالميتين الاولى والثانيه؟؟!!
    وما دور الاسلام الارهابي في تلك الحربين؟؟
    انا أقول لك قبل ما تتكلم:
    لقد قرأ الغرب النصوص الارهابيه المحمديه وطبقوها!! اليس كذلك يا.....علماني!!!!
    أو ربما ستقول لنا انه لم تحدث حروب عالميه بين الكفار العلمانيين وأن هذا تزوير قام به المسلمون (كما زوروا تاريخهم ووضعوا فيه علماء من بنات خيالهم مثل الخوارزمي وابن سينا وعشرات علماء المسلمين المزعومين
    طبعا معك حق فأنت علماني مثل امريكا واليابان والمانيا والصين وطبعا انتم اخترعتم الاخلاق واخترعتم يوما للام ويوم للشجره ويوم للرفق بالحيوان.......
    بينما محمد عليه السلام امر بعقوق الوالدين وحرض على اول جار فما بالك بسابع جار وأمر بقتل الاسرى في ابو غريب وغوانتانامو بينما امريكا واسرائيل تعتقل العلماء والبروفيسورات لكي يعلم كل منهم عشرة من ابنائها ثم يطلق سراحه
    سؤال اخر لعالم زمانه:
    طيب ما كانت روسيا علمانيه وملحده كمان طب ليش ظلت امريكا وراها لحد ما خلتها بالطين مش قادره تاكل الخبز؟
    طيب ما كله علماني بأه!!!
    وين الاخوه العلمانيه والا قول الحضاره يا سيدي (العلماني...!!!!)
    ولا تنسى كوريا الشماليه والصين ووو.....
    يا سيدي عورتكم مكشـــــــــــــوفه وبلاشــــــــــش فضـــــــــايح
    يا سيدي يا علماني يا عـــــالم
    ايش اللي سويتوا لهالأمه؟
    والا بلاش ايش سويت لنفسك؟ او للعالم المتحضر يا سيدي!!!!؟؟ وا عجبـــــــي... آخـــــر زمــــــن!!!!
    اقول لك ولا تزعــــــل:
    كـــــــللللللللللل اطروحاتكم ضـــــــــــــراططططططط علــــــى بــــــــــــلاطططط
    ولا تزعل
    يا سيدي انتو جايين تعمروها بعد ماخربت مالطا
    راح الاتحـــــــــــــــــاد السوفييتي أبو الالحاد والعلمانيه
    يا حرام مــــــاصمدت شيوعيتكوا خمسين سنه وين عند المسيحيين اللي معظم معتقداتهم خرافيه
    جاي بدك تضحك عالمسلمين الانقياء الاتقياء وتشلحهم دينهم بشوية شعارات ما لها رصيد
    قال علمانيه قال
    ايش بعرفكم بالعلمانيه
    يا شيخ العبوا غيرها بأه وخلوا الناس بحالها
    واحد مثلك عربي مقطع جاي يمسح التاريخ بتفاهات يكتبها عالنت وهو يسكر و....
    راوونا انجازاتكم ياللي عملتوها في ظل العلمانيه بتاعتكوا بأه!!!!!!!!!!
    على كل مضطرين نجاريكم لانهمصيبتنا فيكوا اننا نؤمن ان اي فعل منظم وراه اراده (عاقله)
    وبالتالي نعتقد ان الذي يضرب المفاتيح وينتج شيء مقروع سيكون بني ادم
    على الاقل هذا العتقاد ساري لغاية ما حضرتك تقنعنا بانكم الذين تكتبون هذه المقالات اللعقلانيه ما أنتم الا قطط تتنطنط على لوحات المفاتيح عندكم او بعض الحشرات في منازلك تعمل تماسات بين نقاط التوصيل للمفاتيح
    أو ان الكمبيوترات العلمانيه اصبحت من الذكاء الصناعي بحيث تكشف لنا زيف الاديان وخاصة الاسلام الحنيف!!!!
    والى ان يحدث هذا سنظل نطارد اشباحكم النتنه... ولا تزعل فهذا ضمن حرية التعبير فانت لست اشرف من الانبياء والساده الذين تشتمهم.....
    صدقك وتاج رأسك
    بن كريشــــــــــــان

    ReplyDelete
  8. أتمنى حقا أن تفضل بزيارة مدونتي حيث قمت لأول بتجرتبي الأولى في كتابة القصة القصيرة
    مجموعة قصيصة بعنوان كلماتهم رحلت عنهم
    و القصة بعنوان تزوجت أبي رغما عني
    أتمنى أن أرى تعليقاتك و نقدك للقصة
    سأكون حقا ممتنا
    تحياتي

    http://gayofsun.blogspot.com/2007/03/blog-post_30.html

    ReplyDelete
  9. قصة هده الورقة النقدية فعلا رائعة ومايعجبني في حكاياتك انها هادفة شكرا لك لزيارتك لمدونتي

    ReplyDelete
  10. سعيد عزيزي العرب في الفضاء بردك علي تعليقي للمرة الأولي حقا سعيد وعندي سؤال هل كانت تلك الحضارة التي كان فيها العالم علمانية ؟وهل دائما علي مدار التاريخ نجد أهل العلم والحضارة علمانيين وكمثال الحضارة الفرعونية أهي مثال للإلحاد أم كان أهلها لهم إنتماء ديني وبالنسبة للأوضاع الحالية فهي أوضاع متخلفة والله متخلفة وصدقني ليس السبب وراءها هو الدين إقرء التاريخ وإقرء سيرة العلماء العرب القدامي ولكن قبلها قم بتفريغ قلبك وعقلك من أي مشاعر سواء إيجابية أو سلبية تجاه الإسلام وشكرا

    ReplyDelete
  11. Anonymous5:40 AM

    كتاب الأرهابي مامادو صلت عليه اللة وسلمت من اقذر الكتب . انه كتاب الجهل والخرافة: خلق ادم، ياجوج وماجوج، سليمان والنملة، طير ابابيل، نوح والزورق والطوفان، وقصة الحوت الذي ابتلع رجلا بكامله (الحوت لايستطيع ان يبلع دجاجة لأن مقدمة حنجرته ضيقة جدا وهو يتغذى على البلونكتون الدقيق فقط، وزدك اهل الكهف الذي لا يعرف مومو عددهم ،
    والجميلة جدا حكاية اليهود الذين لم يحترموا السبت فصاروا قرودا وخنازير بإذن الله تعالى مجدها كما يقول الشيعة. والآن الى السب واشتم

    ReplyDelete
  12. أخي و صديقي العزيزي
    قمت بإضافة رابطك عندي في مدونتي و أعتقد أن هذه بوادر الصداقة و المحبة بيننا
    لك تحية طيبة

    ReplyDelete
  13. Anonymous12:08 PM

    WOW...very very good story, man you are really genius, but I'm keep asking myself why this blog had been banned in Kuwait?? can anybody answer me please.
    MHJ, you have amazing ability, why don't you try to write your blog in English to entertain wider range of people.

    ReplyDelete
  14. Dear Last anonymous,

    Thanks a lot for your nice comment, every week I think about doing another twin blog in English, and publish each and every story in both Arabic and English, But my problem is the time, Some times I do face time troubles and I push on my self in order to publish my posts on regular basis. But I am sure I am gonna do it some day.

    Thanks a lot for passing by my friend.

    Yours truly,

    MHJ

    ReplyDelete
  15. مدون و موهبة لا مثيل لهما

    راعي الإبل

    ReplyDelete